recent
أخبار ساخنة

محتوى مسروق من مدونتي !!! ماذا أفعل ؟!

محتوى مسروق من مدونتي ! ماذا أفعل؟!

محتوى مسروق من مدونتي !!! ماذا أفعل ؟!
محتوى مسروق من مدونتي !!! ماذا أفعل ؟!
بسم الله
السلام عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

سأتكلم اليوم عن تجربتي الشخصية ، حيث كون مدونتي حديثة الإنشاء ، فقد قمت بنشرها في مواقع التواصل الاجتماعي و أولها الفيس بوك ، بهدف الحصول على زيارات مقبولة تدعم و تعزز Cv مدونتي عند التقديم و طلب ترقية حسابي في أدسنس من مستضاف إلى عادي.

و تأهيل المدونة و تجهيزها لعرض إعلانات أدسنس ، لكن غاب عن ذهني و لم يخطر في بالي أبداً ، أن هناك أناساً تحب الصيد في الماء العكر ، و تسرق تعب و مجهود غيرها دون محاولة بذل أي جهد.

و كون المدونة جديدة ، فقد نصح الخبراء أن تتم أرشفة مواضيع المدونة يدوياً ، قبل أن تصبح الأرشفة تلقائية و لحظية مع مرور الوقت و نشر تدوينات أكثر.

و بالفعل قمت بتسجيل المدونة في أدوات مشرفي المواقع (Google Search Console ) و بدأت أؤرشف  مقالاتي مقالة تلو الأخرى يدوياً و كان كل شيء يجري بشكل طبيعي و الأرشفة تتم فوراً.

إلى أن جاء يوم و حاولت أن أؤرشف تدوينة كنت قد كتبتها منذ يومين لكن نسيت أرشفتها ، فحاولت تدارك الموقف ، و بدأت إرسال رابط المقالة لأرشفتها و كانت تظهر لي مع كل محاولة رسالة خطأ.

واجهتنا مشكلة في الأرشفة حاول مجدداً ، و طلبت الفهرسة عدة مرات لكن دون جدوى تذكر ، و عندما بحثت عن عنوان المقالة في محرك بحث جوجل لأتأكد هل تمت الأرشفة أم لا ، فقد تفاجأت أن التدوينة مؤرشفة بالفعل لكن في مدونة أخرى ليست لي.

هنا كانت الطامة الكبرى و أصبت بصدمة شديدة ، شخص ما قد سرق تعبي و مجهودي و دخلت لمدونة هذا السارق ، فوجدت أن اللص لم يسرق هذه المقالة فقط ، بل سرق المدونة بأكملها بالحرف و الصور حتى.

نعم بالحرف و دومين مدونتي مازال ضمن التدوينات في مدونته و على الصور حتى ، لقد قام هذا السارق بسرقة كامل محتوى مدونتي و أرشف مقالاتي في جوجل تحت اسم مدونته كأنه هو من تعب و بذل الجهد في كتابة هذه التدوينات.

لكنني لم أسكت عن حقي و بدأت بالبحث ، ماذا يمكنني أن أفعل حيال هذا الموقف الغريب ، فوجدت أنني أمام ثلاث خيارات تصاعدية لاسترجاع حقي .


أولها و أقلها خطراً :
أن أقوم بمراسلة هذا المدون السارق و طلب منه حذف المقالات المسروقة و عدم تكرار هذا الأمر ، فإن قبل كان بها و الصلح سيد الأحكام و إن لم يقبل و تجاهل رسالتي ، سأكون مضطراً آسفاً للانتقال للخيار الثاني .

ثانياً و خطورة أكبر :
أن أفحص الدومين الخاص بمدونة اللص و اكتشاف تابع لأي شركة استضافة و تبليغها بمخالفة هذا المدون لسياسة الشركة من خلال الموقع التالي :

 رابط موقع الفحص whois.ws

و لدى الفحص تبين أنه قد اشترى الدومين من شركة جودادي Godaddy و لحسن الحظ هي نفس الشركة المستضيف لديها مدونتي أنا أيضاً ، و بالتالي سهولة و سرعة التواصل معها و التبليغ عن مدونة هذا السارق بأنه سرق محتوى مدونتي و خالف سياسة الشركة .

بأن أي محتوى مسروق سيتم تعطيل الحساب لو تكرر هذا الأمر ، و بالفعل راسلت الدعم و قالوا لي نعم تأكدنا أن هذا الشخص قد سرق محتوى مدونتك و دومين مدونتك مايزال على الصور في مدونته و هو بالفعل قد اشترى الدمين من شركتنا .

لكن للأسف هو مستضيف لدى Blogspot و بالتالي لا نستطيع تعطيل الحساب و إغلاق المدونة ، يجب عليك أن تراسل الشركة المستضيفة ل Blogspot مباشرة.

و هذا ما اضطرني للانتقال للخيار الثالث و أخطرها ، و هو أن أقوم بتبليغ شركة جوجل عن المحتوى المسروق و لو كانت النتيجة إيجابية و كنت على حق سيتم حذف المحتوى المسروق و لو كانت السرقة كبيرة مثل أن المدون قد سرق كامل محتوى مدونة أخرى.

كما هو الحال مع مدونتي فسيتم حذف المدونة الخاصة بالسارق بكاملها .

و هذا ما حدث فعلاً ، فقد قمت بتقديم شكوى و بلاغ لدى شركة جوجل من خلال الرابط التالي:
محتوى مسروق من مدونتي !!! ماذا أفعل ؟!
محتوى مسروق من مدونتي !!! ماذا أفعل ؟!

 رابط تقديم الشكاوى و البلاغات


محتوى مسروق من مدونتي !!! ماذا أفعل ؟!
محتوى مسروق من مدونتي !!! ماذا أفعل ؟!

و لكن للأسف لم يصلني أي رد لمدة 20 يوم و ظننت أنه لا فائدة من الشكاوى و التبليغات و لا أحد يقوم بمراجعتها و أنني سأظل أتعرض للسرقة و يجب علي التسليم للأمر الواقع و التعايش معه. 

و لكن بالأمس حاولت الدخول لمدونة السارق لأرى إن كان ما زال يسرق المحتوى حتى الآن أو مل و بدأ يكتب مقالات من بنات أفكاره ، فكانت المفاجأة الكبرى ، الحمد لله أن جوجل قد قامت بمراجعة الشكوى و التبليغ و قامت بحذف المدونة بكاملها من سيرفراتها ليس فقط التدوينات المسروقة.

أخي لا تسكت عن حقك مهما كان صغيرا ، و لا تسمح لأحد بأن يسرق تعبك و مجهودك و لو حصل معك مثل ما حصل معي و قام شخص ما بسرقة مقالاتك و نسخها لمدونته ، لا تتردد باتباع هذه الخيارات الثلاثة بالتدريج .

و في النهاية لا يسعني إلا أن أشكر شركة جوجل على حفظها لحقوق الملكية و مجهودات المدونين.

google-playkhamsatmostaqltradent